ظهرت كلمة شل لأول مرة في عام 1891، كعلامة تجارية للكيروسين الذي كانت تشحنه شركة ماركوس صموئيل وشركاه إلى الشرق الأقصى. . تعاملت هذه الشركة اللندنية الصغيرة في الأصل في التحف والبضائع الغرائبية وصدف البحر المشرقي، وهي أشياء انتشرت بشكل كبير حيث استخدمها إنجليز العصر الفيكتوري لتزيين صناديق حليهم على وجه الخصوص، وسرعان ما شكلت الأساس لتجارة الاستيراد والتصدير المربحة للشركة مع الشرق الأقصى.
تحولت الكلمة إلى اسم لشركة في عام 1897 عندما أسس صموئيل شركة شل للنقل والتجارة. كان الشعار الأول في عام 1901 صدفة بلح البحر، ولكن بحلول عام 1904 حلت محلها صدفة محار لتكون الرمز البصري لاسم الشركة والعلامة التجارية.
عندما اندمجت شركة رويال داتش شل للنفط وشركة شل للنقل والتجارة في عام 1907، أصبح اسم العلامة التجارية للشركة الأخيرة ورمزها (شل وصدفة المحار) الاسم المختصر وشعار مجموعة شل الهولندية الملكية الجديدة (Royal Dutch Shell Group). وظل الأمر على هذا الحال منذ ذلك الحين.
تغير شكل شعار شل تدريجيًا على مر السنين، تماشيًا مع التطور في التصميم الجرافيكي. هذا وقد تم اعتماد الشعار الحالي في عام 1971. وبعد مرور ثلاثين عامًا، أصبح واحدًا من أبرز الشعارات شهرة على مستوى العالم.