تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سيدة على كرسي متحرك تتحدث إلى رجل

ذوو الاحتياجات الخاصة

ينبع هذا من التزامنا بخلق بيئة تمكِّن كافة العاملين من تحقيق أفضل ما لديهم بغض النظر عن الظروف. ويوجِّه هذا الالتزام نهجنا في العمل مع الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن أن يتاح لهم منبر للوصول إلى كامل إمكاناتهم وليصبحوا مبدعين يتخطون حدود المستقبل.

"إن الشئ الفريد بشأن الإعاقة والتنوع والشمول هو أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. فما يصلح لشخص لا يصلح دائما لآخر".

أندي نين، مدير الموارد البشرية للغاز في المشاريع والتكنولوجيا ورئيس شبكة التمكين (enABLE) في هولندا.
أندي نين يمشي ويتحدث على الهاتف في مكتب شل
كان أندي ضحية حادث مروري وبعد عامين من العمليات والتأهيل، وجد نفسه مستعدا للبحث عن وظيفة.

الدعم بالأرقام

لدعم موظفينا من ذوي الاحتياجات الخاصة، لدينا عدد من الشبكات الداعمة الداخلية، أبرزها شبكة التمكين (enABLE). أطلقت شبكة التمكين (enABLE) للمرة الأولى في عام 2005 في المملكة المتحدة، ويوجد منها الآن ست شبكات في المملكة المتحدة، وهولندا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل.

توفِّر شبكة التمكين (enABLE) لذوي الاحتياجات الخاصة ومن تتأثر حياتهم بتلك الاحتياجات منتدى مفتوحًا للمشاركة وتبادل الخبرات. ومن خلال هذه المناقشة المفتوحة، ترفع الشبكة مستوى الوعي وفهم التحديات التي يواجهونها بحيث يكون لدى المديرين المباشرين والزملاء المعرفة التي تمكنهم من النجاح في مكان العمل. كما تتيح الشبكة للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة فرصة تحسين بيئة العمل والعمليات لجعلها أكثر شمولية للجميع.

فإتاحة فضاء لهذا الحوار أمر حاسم لتسهيل هذا النوع من التعاون المنفتح اللازم لنجاح الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

"لقد تلقيت كل دعم ومساعدة ممكنة. الإفصاح مهم حقا. حيث يمثل جزءا من عملية القبول".

ثوبيل ماكيزي، مستشار مالي لبيع التجزئة

الانفتاح على المشاركة

يعتبر الإفصاح عن وجود إعاقة للزملاء أحد أكبر العوائق التي يواجهها الموظفون في مكان العمل. حيث يمثل الخوف من الانفتاح على الزملاء هاجسا حقيقيا تحسبا للتمييز الإيجابي أو السلبي. ونحن نشجع الإفصاح ونمكِّن موظفينا من مشاركة مشاكلهم معنا بحيث يمكننا مساعدتهم في التغلب عليها. حيث أننا نؤمن بالنزاهة والاستقامة والاحترام للجميع.

حيث يخلق كل هذا معا بيئة منفتحة وتعاونية حقيقية يستفيد منها جميع موظفي شل.

"كانت شل أول شركة ترد علي. وقد كنت حينها على كرسي متحرك إلا أنهم أخبروني أن هذا لا يمثل مشكلة. لقد مررت بتجربة توظيف إيجابية للغاية انضممت على إثرها إلى شل، التي استوعبتني جدا ومنحتني انطباعا أوليا رائعا".

أندي نين، مدير الموارد البشرية للغاز في المشاريع والتكنولوجيا

فرص متساوية للجميع

يفخر فريق شل للتنوع والشمول بتعزيز تكافؤ الفرص المستمر للموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة. هذا الالتزام هو أول ما جذب أندي نين، مدير الموارد البشرية للغاز في المشاريع والتكنولوجيا، إلى شل.

تعرض أندي لحادث مروري بعد تخرجه من الجامعة بفترة قصيرة. وبعد عامين من العمليات والتأهيل، وجد نفسه مستعدا للبحث عن وظيفة.

وبعد بضع سنوات أراد أندي رد الجميل فانضم في عام 2005 إلى شبكة تمكين (enABLE) في المملكة المتحدة، التي كانت حينها مجموعة صغيرة من الموظفين تناقش قضايا الإعاقة في مكان العمل.

وأصبح الآن يوجد منها ست شبكات في المملكة المتحدة، وهولندا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل.

"نستخدم الشبكة لرفع مستوى الوعي بشأن أنواع مختلفة من الإعاقة وحالات العجز، ما يعطينا القوة للضغط على الشركة وجعل بيئة العمل أشمل".

ويمثل هذا بالنسبة إلى أندي فرصة لرد الجميل، وبالنسبة إلى شل فرصة لخلق بيئة تمكن الجميع من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

"تعتبر العديد من الإعاقات، مثل متلازمة اسبرجر، قدرات كامنة، وما علينا إلا أن نستغلها لصالحنا."

ديدريك ويف، مستشار رفيع في الصحة والسلامة والأمن والبيئة

تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على وظائف ناجحة

في شل، نقدِّر البشر وفقا لمواهبهم.

يعمل ديدريك ويف كمستشار رفيع في الصحة والسلامة والأمن والبيئة ومقره شل رجزويك. في عام 2009، شُخصت إصابته بمتلازمة أسبرجر. إلا أنه بدلا من النظر إلى إعاقته باعتبارها مشكلة، يقول ديدريك أنها شيء جيد.

وهذا هو الاعتقاد الذي يوجه الطريقة التي نعمل بها مع الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث نُمكِّن الجميع من سبر كامل قدراتهم.

شاهد مقاطع الفيديو

كن نفسك

كن نفسك

برنامج شل LiveWIRE نيجيريا - نساعد رواد الأعمال الشباب على النجاح في الأعمال التجارية

برنامج شل LiveWIRE نيجيريا - نساعد رواد الأعمال الشباب على النجاح في الأعمال التجارية

FAQS

هل يجب أن تشارك المعلومات ذات الصلة حول إعاقتك و/أو حالتك الصحية طويلة الأمد عند التقدم بطلب للعمل في شل؟

ننصح في شل بأن تشاركنا المعلومات ذات الصلة حول إعاقتك و/أو حالتك الصحية طويلة الأجل لضمان منحك التعديلات/سُبل الراحة اللازمة. ونوفر لك هذه الأمور لتمكينك من تقديم أفضل ما لديك خلال عملية التوظيف، بحيث تدعمك شل للحصول على أقصى استفادة من دورك إذا نجحت في عملية التوظيف.

متى وكيف يجب أن تشارك شل المعلومات ذات الصلة حول إعاقتك و/أو حالتك الصحية طويلة الأمد؟

يعود تحديد وقت مشاركة المعلومات ذات الصلة إليك وحدك. إلا أننا في شل نوصي بمشاركة هذه المعلومات بأسرع وقت تتوقع فيه أنك ستكون بحاجة إلى تعديلات أو سُبل راحة أثناء تقديم الطلب و/أو عملية التقييم.

يمكنك تأكيد حاجتك إلى دعم عند إكمال طلبك عن طريق الإجابة بـ "نعم" على بيان يتعلق بحاجتك إلى تعديلات/سُبل راحة في عملية التوظيف. كما يمكنك التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني. ويمكنك التعرف على المعلومات الخاصة بكل دولة أدناه.

معلومات إقليمية:

  • تقديم الطلب في أوروبا - اختر "نعم" كما هو وارد أعلاه. سوف تتصل بك شل مباشرة بشأن المعلومات التي تضمنها طلبك. يمكنك كذلك مراسلتنا على البريد الإلكتروني careers@shell.com عندما تحتاج إلى تعديلات/سبل راحة.
  • تقديم الطلب في كندا - اختر "نعم" كما هو وارد أعلاه، وراسلنا على البريد الإلكتروني GX-SHLOIL-jobaccommodation@shell.com عندما تحتاج إلى تعديلات/سبل راحة. سوف تتصل بك شل مباشرة بشأن المعلومات التي تضمنها طلبك.
  • تقديم الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، نيجيريا، وآسيا والمحيط الهادئ/الشرق الأوسط- اختر "نعم" كما هو وارد أعلاه، وراسلنا على البريد الإلكتروني careers@shell.com عندما تحتاج إلى تعديلات/سبل راحة. سوف تتصل بك شل مباشرة بشأن المعلومات التي تضمنها طلبك.

ما هي الفائدة من تقاسم هذه المعلومات الحساسة مع شل؟

يفيدك تقاسم هذه المعلومات لأنها تتيح لشركة شل العمل معك خلال عملية التوظيف لفهم التعديلات/سبل الراحة التي قد تكون بحاجة إليها للاستفادة القصوى من قدراتك والحصول على أقصى استفادة من دورك.

إذا أكدت أنك قد تحتاج إلى دعم خلال عملية التوظيف أو أنه يجب إدخال تعديلات/سبل راحة على هذه العملية من أجلك، سوف تتلقى الدعم من أحد أعضاء فريق التوظيف الإقليمي ذي الصلة. حيث يمكنهم توفير معلومات حول التقييمات، ومناقشة التعديلات/سبل الراحة المناسبة معك ومعالجة أي بواعث قلق أو مخاوف قد تكون لديك.

ما هو الدعم الذي سوف يكون متاحا لك في مكان العمل إذا انضممت إلى شل (ويتعلق على وجه التحديد بإعاقتك و/أو حالتك الصحية طويلة المدى)؟

يمكن أن يأتي الدعم من مديرك المباشر و/أو الموارد البشرية. ويمكنك بمفردك، أو مع مديرك المباشر و/أو الموارد البشرية، التحدث أيضًا إلى قسم الصحة المهنية وشبكة التمكين (enABLE Network) في شل الموضحين أدناه.

يمكن أن يقدم قسم الصحة المهنية في شل الدعم السري في مكان العمل. حيث يمكن لمسؤولي القسم الاستماع إلى التحديات الفردية، ومناقشة إمكانية إدخال تعديلات على مكان العمل وتبادل المعلومات حول الموارد المتاحة لك. كما يمكنهم العمل معك، ومع مديرك المباشر و/أو الموارد البشرية بشأن الدعم في مكان العمل.

كما توفر شبكات تمكين شل (enABLE Network) للموظفين، من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم و/أو ممن يعانون من ظروف صحية طويلة المدى، منتدى مفتوحًا للنقاش حول هذا الموضوع. وتتيح أيضًا تبادل الخبرات والمشورة في حين تساعد على رفع مستوى الوعي بشأن مختلف الإعاقات والمواضيع المتعلقة بالصحة في كل مناحي شركة شل.

ويمكن بعد ذلك استخدام المشورة والموارد المتاحة في جميع أنحاء شركة شل لفهم التعديلات/سبل الراحة التي تحتاجها، ما يتيح لك التغلب على أي تحديات وأداء دورك.

لماذا تريد شل من ذوي الخبرات والخلفيات والقدرات المتنوعة العمل لديها؟

لا يمكن أن تتطور شل دون تبني المواهب التي يمكن للأفراد من مختلف التجارب والخلفيات والقدرات جلبها إليها. لذا يعتبر تشجيع وجهات النظر، وطرق التفكير، والنهج المختلفة لمعالجة المشاكل ووضع الحلول أمرا بالغ الأهمية في شل. فعن طريق تسخير الاختلافات بين الناس، يمكننا تطوير فهمنا لقاعدة عملائنا وتوليد التفكير الابتكاري والتكيفي، ما يساعد على دفع شل نحو تحقيق هدفها بأن تكون شركة الطاقة الأكثر تنافسية وابتكارا.